أكسياريسي: تم عمل معظم تأثيرات الإضاءة بتفاصيل مُصنعة حسب الطلب ومنتجات مصممة من الصفر

أكد منظمو معرض الإضاءة في الشرق الأوسط، في ميسي فرانكفورت والذي ينطلق بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في 23 من سبتمبر الجاري، على نمو المشاركة الإقليمية في أهم مشاريع تصاميم الإضاءة وحلول الإنارة.La Mer

ويعدّ مسجد العزيزية في السعودية، الجناح الكازاخستاني في معرض أستانا إكسبو 2017، “لا مير دبي” من بين مشاريع الإضاءة المعمارية المتميزة في العالم، والتي ستتنافس على الجائزة النهائية للنسخة السادسة من جوائز الإضاءة في الشرق الأوسط في دبي الشهر الجاري.

المشاريع الثلاثة تأتي ضمن قائمة مختصرة من 53 متأهلاً للتصفيات النهائية يتنافسون في سبع فئات مشاريع وست فئات منتجات وفي برنامج الجوائز الأهم في المنطقة لتصميم وتكنولوجيا الإضاءة، والذي تم اختياره هذا العام من بين 230 مشاركة من جميع أنحاء العالم.

ويحتفل بالفائزين أكثر من 600 من محترفي ورفقاء الصناعة خلال حفل عشاء كبير يقام في نهاية معرض الإضاءة في الشرق الأوسط في 25 سبتمبر 2018 في فندق هيلتون دبي الحبتور سيتي.

من جهته، قال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي لشركة ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة لمعرض الإضاءة في الشرق الأوسط و”جوائز الإضاءة في الشرق الأوسط”: “منذ إنشائها، حققت جوائز الإضاءة في الشرق الأوسط مردودا هائلا لدى المجتمع الدولي لتصميم الإضاءة، وفي كل عام نرحب بمجموعة متنوعة من المشاريع والمنتجات.

وتابع باولس قائلا: “تهدف هذه الجوائز إلى خلق الوعي وتبادل الخبرات، كما توفر الفرصة لمجتمع تصميم الإضاءة لاستقطاع الوقت من جداول أعمالهم المزدحمة ولقاء العملاء والزملاء وأقران الصناعة للاحتفال بإنجازاتهم”.

تم ترشيح مسجد العزيزية من المملكة العربية السعودية في مكة المكرمة لفئتين هذا العام؛ أفضل مشروع إضاءة مبتكر خلال العام وأفضل مشروع إضاءة خارجي وعام خلال العام.

مخطط الإضاءة بالكامل من تصميم شركة UMAYA Lighting Design من دبي، ويضم ثريات مخصصة حسب الطلب مستوحاة من الأنماط العربية التقليدية التي أعيد تشكيلها لتكون أشكال هندسية متغيرة الألوان.

أُعطيت العناصر الرئيسية الأخرى، وهي المحراب، القبب، الأقواس والشاشات أولوية بصرية، ليس فقط كوسيلة لعرض المستوى العالي من الفن، ولكن أيضا لوضع تسلسل منطقي للعروض، بما يتماشى مع طقوس العبادة الفعلية.

في مكان آخر، يعدّ الجناح الكازاخستاني في أستانا إكسبو 2017 من تصميم شركة Light Touch ضمن ثلاثة متسابقين نهائيين في فئة أفضل مشروع إضاءة دولي في العام. وقال “أندريا أكسياريسي” من شركة Light Touch أن مخطط الإضاءة الطموح للجناح الكازاخستاني كان من أكثر المشروعات التي شاركت فيها تحدياً وربحيةً.

“تعلم يكون هناك نوع من الضغط عندما يقوم رئيس كازاخستان بنقل رسالة إلى فريق التصميم أنه في غضون أشهر تخوض تحدي إنشاء تصميم الإضاءة الأكثر ابتكارًا دون تأخير، في إطار واحد من أروع الهياكل المعمارية التي شاهدتها على الإطلاق”.

وأضاف أكسياريسي: “التحديات الأخرى تمثلت في حقيقة أن درجات الحرارة المحيطة في أستانا تتراوح من -20 إلى +30 درجة مما يجعل إضاءة الواجهة تحديا قويا على أقل تقدير. لقد شاركنا في كل جانب من جوانب المشروع، بما في ذلك تصميم المعروضات وكذلك الإضاءة المحيطة العامة والإضاءة المعمارية”.

وقال أكسياريسي أن حجم التفاصيل في المشروع كان ضخماً، مضيفاً: “تم عمل معظم تأثيرات الإضاءة بتفاصيل مُصنعة حسب الطلب ومنتجات مصممة من الصفر، مما يجعلها مشروعًا مبتكرًا للغاية”.

وفي سياق متصل، تم إدراج مشروع “لا مير”الرائع في دبي على الشاطئ الساحلي للإمارة في القائمة النهائية لفئة أفضل مشاريع البيع بالتجزئة، الترفيه، مشاريع الإضاءة الخارجية والعامة خلال العام ضمن جائزة الإضاءة في الشرق الأوسط هذا العام.

صممت شركة دلتا للإضاءة في دبي مخطط الإضاءة للمجمع الذي تم افتتاحه مؤخرا أمام الشاطئ، بما في ذلك الإضاءة الخارجية لـ 130 منفذ تجزئة ومنافذ الغذاء، ومنطقة عامة تمتد على مساحة 2,500,000 قدم مربع.

من جانبه، قال زياد فتوح، الشريك الإداري لشركة دلتا للإضاءة، أن الهدف من التصميم هو خلق جو ريفي غير رسمي للساحات العامة، في حين سلكت بعض الشوارع أسلوبًا أكثر دراماتيكية: “تم الاستلهام من موقع شاطئ البحر وتقاليد المدينة البحرية”.

“استجابة لهذا المفهوم، تم تطوير نظام إضاءة مسلسل يوفر الكثير من الضوء المحيط للممرات والساحات. تم تصميم ما مجموعه 53 من المعلقات المخصصة، الأقواس، الشمعدانات الشجرية وأنواع تركيبات أخرى، وذلك باستخدام تشطيبات الخشب، الصلب، الحبال والنحاس. علاوة على ذلك، تم تطوير أعمدة خشبية عالية حسب الطلب بارتفاع 10 م و 3 م “.

وقال فتوح إن تصميم وتنسيق التجهيزات المخصصة فضلا عن الحجم الكبير لمشروع “لا مير” كان عملا ضخما، وأضاف قائلاً: “تم تطوير تشكيلة من أعمدة الشوارع وأعمدة المشاة خصيصًا لهذا المشروع، مستوحاة من ساريات السفن والقوارب الشراعية القديمة.

“مثلت عملية تصميم وتصنيع هذه الأعمدة التي يبلغ ارتفاعها 10 أمتار مع نسخة المشاة التي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار، مثلت تحديًا كبيرًا في هذا المشروع ولكنها كانت ضرورية لعمل الشكل والملمس المطلوب.

كان لابد أن تحتوي الأعمدة على أنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة، الأنظمة المرئية السمعية، وكذلك لا بد من ربطها بهياكل التظليل للمشروع. “

تقام الدورة الثالثة عشر من معرض الإضاءة في الشرق الأوسط في الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2018 في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة أكثر من 345 عارضًا من 28 دولة يعرضون أكثر من 425 علامة.

يعد حدث الثلاثة أيام السنوي المعرض التجاري الوحيد المتخصص لصناعة وتصميم الإضاءة في المنطقة، ويعود المعرض في عام 2018 بأبرز الفعاليات مثل THINKLIGHT – وهو مؤتمر لمدة ثلاثة أيام يركز على مجالات الإضاءة الرئيسية، و Light.ication وهي مسابقة تصميم الإضاءة الجامعية الوحيدة في الشرق الأوسط؛ ومسابقة الإضاءة الجاهزة الثابتة في الشرق الأوسط، وهي مسابقة حية خلال العرض يتم فيها منح الفرق 90 دقيقة لتصميم وتركيب مخطط إضاءة بمجموعة من المعدات.

ومن بين الفعاليات الجديدة هذا العام منتدى الإضاءة الذكية والمتصلة، وهو منتدى متخصص يحضر خلاله الشارون التجاريون ومحترفو الصناعة عروضا تقديمية، عروضا حية وورش عمل لكبار اللاعبين العالميين المشاركين في تقنيات إضاءة إنترنت الأشياء وأتمتة المباني.

ومن الجديد أيضا قسم “الإضاءة والتصميم”، وهي مساحة مخصصة لعرض أحدث منتجات الإضاءة الزخرفية؛ و The Perfect Light، وهي مادة وثائقية مثير للتفكير من Light Collective تتيح فرصة الحديث لأكثر من 20 من مصممي الإضاءة الرائعين من المسؤولين عن استكشاف تطور الضوء وتطور LED.

للتعرف على القائمة النهائية الكاملة للنسخة السادسة من جائزة الإضاءة في الشرق الأوسط ولمزيد من المعلومات حول معرض الإضاءة في الشرق الأوسط يرجى زيارة الموقع: www.lightme.net.

Leave a comment

Your email address will not be published.

*